احلام البنات للبنات فقط
 
الرئيسيةتبادل إعلانيبحـثالتسجيلدخول
آهلآ بكـم معنآإ ، فِ منتدآنـآإ =)

شاطر | 
 

 آآآآآآآآآه رحل الامير سلطان بن عبدالعزيز لكن أعماله الخيرة ستبقى خالدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسة غلا
عضوه مميزة
عضوه مميزة
avatar


مُساهمةموضوع: آآآآآآآآآه رحل الامير سلطان بن عبدالعزيز لكن أعماله الخيرة ستبقى خالدة    الأحد أكتوبر 23, 2011 1:39 am



وكان الفقيد الكبير رغم مشاغله الكثيرة لمهام عمله الرسمية كولي للعهد ووزير للدفاع محبا للخير وساعيا اليه وشغوفا ببناء الكثير والعديد من المؤسسات والبرامج التنموية والمساهمة في كل أنواع الخير والمساعدة سواء بالجهد أو بالدعم المعنوي والمادي.
وأسس رحمه الله العديد من المؤسسات الخيرية التي تم تحويلها إلى عمل مؤسسي تشرف عليه جهات خيرية متخصصة تنظيما لأعمالها وضمانا لاستمرارها ومن أبرز تلك الجهات مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية ولجنة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخاصة للاغاثة.
وتعد مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية مؤسسة غير ربحية أنشأها وينفق عليها سموه منذ العام 1995.
وللمؤسسة عدد من الأهداف الإنسانية والاجتماعية تتمثل في تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والتأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين ولها أنشطة بارزة في دعم الأبحاث في مجال الخدمات الإنسانية والطبية والعلوم التقنية بالتعاون مع مراكز الأبحاث المرموقة في العالم.
وتسعى المؤسسة الى تحقيق أهدافها من خلال عدد من المشروعات والنشاطات أبرزها مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية التي تعد من أكبر مدن التأهيل الطبي في العالم حيث تضم مركزا متكاملا للفحوص الطبية والمخبرية والإشعاعية وغرفا للعمليات الكبرى والصغرى ومركزا للتأهيل الطبي.
وتضم المدينة مركزا لتنمية الطفل والتدخل المبكر لمساعدة الأطفال الذين لديهم بعض الإعاقات البدنية واعتلالات النمو والمشاكل الصحية المعقدة.
وبلغت التكلفة الإنشائية لمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية أكثر من مليار ريال سعودي.
وأسس الراحل برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية (مديونت) ويهدف الى تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للقطاعين الصحي والتعليمي.
ويقدم خدمات عديدة منها الطب الاتصالي وخدمات الاتصال المرئي والمؤتمرات متعددة الأطراف وأنظمة المعلومات الصحية المتكاملة التعليم عن بعد وتصميم وتجهيز الشبكات وتصميم وتطبيق الشبكات الافتراضية الآمنة.
وأسس كذلك مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم التقنية (سايتك) بهدف نشر مبادئ المعرفة وابتكارات العلوم والتقنية من خلال منهجية التعليم بالترفيه والتعليم بالتجربة والمشاهدة وتنمية حب الاستطلاع والاستكشاف لمختلف الأعمار وبلغت تكلفته الإنشائية نحو 270 مليون ريال سعودي.
وأهدى سموه رحمه الله هذا المركز لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران في عام 2005 ليستفيد منه أبناء المملكة والخليج.
وأنشأ مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية للاسكان وتهدف الى بناء وتمليك الأسر المحتاجة مساكن عصرية نموذجية أنجز منها أو قارب على الإنجاز حوالي 1550 وحدة سكنية موزعة على عدد من مناطق المملكة وهي مؤثثة تأثيثا كاملا ومزودة بالخدمات اللازمة.
ويضم كل مشروع سكني كافة خدمات البنية التحتية والمساندة إضافة إلى المساجد والمدارس والمراكز الصحية والاجتماعية فيما بلغت تكاليف الوحدات السكنية المنجزة نحو 440 مليون ريال سعودي.

وتضمنت المشروعات الخيرية الأخرى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية العديد من البرامج والأعمال الخيرية والبحوث العلمية التي نفذتها أو دعمتها منها ما هو للجامعات والكليات الأهلية والجمعيات الخيرية أو للمستشفيات الخاصة والعامة أو لتوفير بعض متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة من الأجهزة والمعدات الطبية المساعدة.
وتضمنت كذلك تعبيد الطرق وحفر الآبار داخل المملكة وخارجها وتشجيع الباحثين والمفكرين على طباعة مؤلفاتهم على نفقة المؤسسة ودعم المؤتمرات والندوات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والعديد من المشروعات الإنسانية الأخرى.
أما لجنة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخاصة للاغاثة فإنها تهدف الى تقديم خدمات إنسانية وإغاثية طارئة حيث بدأت في دولة النيجر في عام 1998 ثم ضمت إليها جمهورية مالي في عام 1999 وفي عام 2000 امتد عملها الى تشاد وأثيوبيا وملاوي وجيبوتي ودول أخرى.
وكانت اللجنة تقوم بتسيير القوافل الإغاثية والطبية العامة لمكافحة الأمراض الشائعة مثل الملاريا والعمى.
وأقامت العديد من المشروعات التنموية والاجتماعية والصحية منها حفر الآبار وبناء المدارس والمكتبات العامة والمساجد والمستشفيات ومراكز غسيل الكلى.
ودعمت أيادي الفقيد الكبير الكثير من البرامج العلمية والجوائز والمشروعات العلمية في مختلف الجامعات والمؤسسات الاكاديمية والبحثية داخل وخارج المملكة ايمانا منه بأهمية العلم والعلماء والباحثين في نهضة وتقدم الامم.
وكان من أبرز تلك البرامج كرسي الأمير سلطان للتوعية الصحية وتدريب المعلمين في منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو) والذي اسس في مارس 2001 وكرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في هندسة البيئة بقسم الهندسة المدنية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وهو أول الكراسي والبرامج والجوائز العلمية في الجامعة.
وكذلك كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتقنية الاتصالات والمعلومات في جامعة الملك سعود وكرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبيئة والحياة الفطرية في جامعة الملك سعود وكرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات الاسلامية المعاصرة في جامعة الملك سعود.
وحظيت البرامج العلمية بدعم الأمير سلطان بن عبدالعزيز ومنها برنامج الدراسات العربية والاسلامية في جامعة بركلي في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة.
ويهدف البرنامج الى تعليم اللغة العربية والشريعة الاسلامية ودعم الباحثين الزائرين والخريجين وطلاب الدراسات العليا والمهتمين بدراسة الموضوعات التي تهم العالمين العربي والاسلامي بما في ذلك اللغة والتاريخ وعلم الاجتماع وعلم الجنس البشري وغير ذلك من العلوم.
كما يهدف البرنامج الى التعريف بمبادئ الاسلام السمحة لتقريب وجهات النظر بين الشرق والغرب.
وقام الامير سلطان رحمه الله بدعم برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز للتعاون الأكاديمي والثقافي مع جامعة أكسفورد البريطانية لتقديم المنح الدراسية للطلبة السعوديين لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجال العلوم الانسانية ولدعم برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم اللغة العربية في منظمة يونسكو.
ونال مركز الملك عبدالعزيز لدراسات العلوم الاسلامية في جامعة بولونيا في ايطاليا دعم الامير سلطان ويعنى هذا المركز بدراسة العلوم الاسلامية والتاريخ والفلسفة واللغة العربية واللغات الشرقية.
وامتدادا لايمانه بأهمية البحث العلمي ودوره في خدمة الانسانية دعم ولي العهد السعودي الراحل الامير سلطان بن عبدالعزيز العديد من المشروعات العلمية والبحثية في الداخل والخارج منها دعم جامعة الأمير سلطان الأهلية في الرياض ودعم كلية دار الحكمة للبنات في مدينة جدة السعودية.
وكذلك دعم مشروعات أبحاث الاعاقة ومراكز المعاقين ودعم مراكز أبحاث وعلاج أمراض القلب ودعم أبحاث الشيخوخة والخرف بجامعة الملك سعود بالرياض اضافة الى تأسيس مركز الأمير سلطان الحضاري في مدينة حائل السعودية.
ورعى سموه رحمه الله مشروع الأمير سلطان بن عبدالعزيز للمحافظة على الصقور وانشاء مدارس روضة الأجيال في فلسطين ودعم مركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة بمبلغ عشرة ملايين ريال سنويا ودعم جامعة الأمير فهد بن سلطان في منطقة تبوك.
وتناول الدعم السخي للامير سلطان دعم جامعة الملك سعود بمبلغ عشرة ملايين ريال سنويا ودعم المدرسة السعودية للأيتام في باكستان والمشروع الطبي (بكشجري) في باكستان ومركز معالجة الأمراض السرطانية في المغرب ودعم جامعة الأزهر في مصر ومآوى للبنات في الفلبين ودعم المؤسسة الثقافية في مدينة جنيف السويسرية.
وامتدت يده الكريمة لتدعم الهيئة العربية العليا في فلسطين ومشروع الموسوعة عن القضية في فلسطين ودعم مركز سلطان لجراحة المناظير في كوسوفا ودعم وتمويل برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للمنح البحثية والمتميزة في جامعة الملك سعود.
كما قام بتمويل ودعم الجمعية السعودية للاقتصاد والجمعية السعودية للاعلام والاتصال في جامعة الملك سعود ودعم الكراسي العلمية في جامعة الملك سعود بمبلغ 50 مليون ريال سعودي ودعم عدد من الجمعيات والفعاليات العلمية في جامعات السعودية.
وجاء اعلان الوفاة صباح اليوم لتودع المملكة والشعب السعودي والامتان العربية والاسلامية شخصية فذة كريمة ومعطاءة شاركت في دعم مسيرة البناء.(النهاية) ع ي / ا ع س / ن ب ش كونا221346 جمت اوك 11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
REMECHAN
آلمديرةة
آلمديرةة
avatar


مُساهمةموضوع: رد: آآآآآآآآآه رحل الامير سلطان بن عبدالعزيز لكن أعماله الخيرة ستبقى خالدة    الأحد أكتوبر 23, 2011 7:56 pm


الله يرحمه ويغفر له ويدخله فسيح جناته















- آستغفرآلله وآتوبَ إليةةَ 39ض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lamalbnat.0wn0.com
الرحيق المختوم
نآئبةة
نآئبةة
avatar


مُساهمةموضوع: رد: آآآآآآآآآه رحل الامير سلطان بن عبدالعزيز لكن أعماله الخيرة ستبقى خالدة    الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 3:27 pm

((اللهم أرحمه وأغفر له وأكرم نزله ووسع مدخله وجازه بالحسنات احسانا وبالسيات عفوا وغفرانا))














سيد الاستغفار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lamalbnat.0wn0.com/
 
آآآآآآآآآه رحل الامير سلطان بن عبدالعزيز لكن أعماله الخيرة ستبقى خالدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلام البنات :: آلقسم آلعآم :: القسم العام-
انتقل الى: